منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    الآثار الواردة عن السلف في باب الإقتداء والتلقي عن الأثـبـات

    شاطر

    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به

    عدد الرسائل : 60
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    الآثار الواردة عن السلف في باب الإقتداء والتلقي عن الأثـبـات

    مُساهمة من طرف علي الجزائري في الجمعة مايو 30, 2008 8:24 pm

    الآثار الواردة عن السلف في باب الإقتداء والتلقي عن الأثـبـات
    <hr align=center width="100%" color=#c4cfe4 noShade SIZE=1>
    الآثار الواردة عن السلف في باب الإقتداء والتلقي عن الأثـبـات

    *
    قال ابن وهب : اقتدينا في العلم بأربعة , اثنان بمصر واثنان بالمدينة , الليث ابن سعد وعمرو بن الحارث بمصر , ومالك وابن الماجشون بالمدينة , ولولا هؤلاء لكنا ضالين
    كتاب المجروحين لابن حبان 1/35

    *
    قال عبد الرحمن ابن مهدي : أئمة الناس في زمانهم أربعة, حماد ابن زيد بالبصرة وسفيان بالكوفة ومالك بالحجاز والأوزاعي بالشام
    كتاب المجروحين لابن حبان 1/44

    *
    قال أبو الزناد : أدركت بالمدينة مئة كلهم مأمون ما يؤخذ عنهم الحديث ويقال ليس من أهله
    تهذيب الكمال للمزي 1/161

    *
    عن علي بن الحسن بن شقيق قال سئل عبد الله بن المبارك عن الأئمة الذين يقتدى بهم , فذكر أبا بكر وعمر حتى انتهى إلى أبي حمزة السكري وأبو حمزة يومئذ حي
    وسئل ابن المبارك عن الإتباع , فقال الإتباع ما كان عليه الحسين بن واقد وأبو حمزة
    السير للذهبي 7/387 وتاريخ بغداد للخطيب 3/268

    *
    قال ابن وهب : لقيت ثلاث مئة عالم وستين عالما , لو لا مالك والليث ابن سعد لضللت في العلم
    كتاب المجروحين لابن حبان 1/42

    *
    قال حنبل سمعت أبا عبد الله " الإمام أحمد" يقول : إنما يحيا الناس بالمشايخ وإذا ذهب المشايخ فماذا بقي ؟
    الآداب الشرعية لابن مفلح 2/233

    *
    قال الإمام البخاري سمعت أحمد ابن حنبل يقول : إنَّمَا النَّاسُ بِشُيُوخِهِمْ فَإِذَا ذَهَبَ الشُّيُوخُ فَمَعَ مَنْ الْعَيْشُ ؟
    الآداب الشرعية لابن مفلح 2/233

    *
    قال الإمام مالك بن أنس : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم , لقد أدركت عدد هذه الأساطين وأشار إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من يقول , قال فلان , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , فما أخذت عنهم شيء , وإن أحدهم لو ائتمن على بيت مال كان أمينا , لأنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن ويقدم علينا محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري, وهو شاب فنزدحم على بابه
    تهذيب الكمال للمزي 1/161



    *
    عن مطرف بن عبد الله بن شخير قال: أشهد أني سمعت مالكا يقول: أدركت بهذا البلد مشيخة من أهل الصلاح والعبادة محدثون, ما سمعت من واحد منهم حديثا قط, قيل ولم يا أبا عبد الله ؟ قال لم يكونوا يعرفون ما يحدثون
    كتاب المجروحين لابن حبان 1/35

    *
    قال محمد ابن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم
    مسلم في مقدمة صحيحه 1/33

    *
    عن ابن وهب قال حدثني مالك قال أخبرني رجل أنه دخل على ربيعة فقال ما يبكيك؟ فارتاع لبكائه فقال له: أدخلت عليك مصيبة ؟ فقال لا ولكن استفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم
    الفسوي في التاريخ والمعرفة 1/270 والخطيب في الفقيه والمتفقه

    *
    عن أحمد بن أبي بكير قال : سمعت مالك يقول : ما أفتيت حتى شهد لي سبعون عالما أني أهل لذلك
    أبو نعيم في الحلية 6/312

    *
    عن خلف بن عمر صديق كان لمالك قال سمعت مالك بن أنس يقول : ما أجبت في الفتوى حتى سألت من هو أعلم مني هل يراني موضعا لذلك ؟ سألت ربيعة وسألت يحيى بن سعيد فأمراني بذلك , فقلت له يا أبا عبد الله لو نهوك ؟ قال كنت أنتهي , لا ينبغي لرجل أن يرى نفسه أهلا لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه
    أبو نعيم في الحلية 6/312


    *
    قال الإمام مَالِكٌ لِرَجُلٍ : اُطْلُبْ هَذَا الْأَمْرَ مِنْ عِنْدِ أَهْلِهِ وَقَالَ مَالِكٌ أَيْضًا لِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ : إنَّك امْرُؤٌ ذُو هَيْئَةٍ وَكِبَرٍ ، فَانْظُرْ عَمَّنْ تَأْخُذُ ؟ وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يُؤْخَذُ الْعِلْمُ عَنْ أَرْبَعَةٍ وَيُؤْخَذُ عَمَّنْ سِوَاهُمْ ، لَا يُؤْخَذُ عَنْ مُعْلِنٍ بِالسَّفَهِ ، وَلَا عَمَّنْ جُرِّبَ عَلَيْهِ الْكَذِبُ ، وَلَا عَنْ صَاحِبِ هَوًى يَدْعُو النَّاسَ إلَى هَوَاهُ ، وَلَا عَنْ شَيْخٍ لَهُ فَضْلٌ وَعِبَادَةٌ إذَا كَانَ لَا يَعْرِفُ مَا يُحَدِّثُ بِهِ .

    2/234
    الآداب الشرعية لابن مفلح
    *
    قال الأوزاعي : اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالو واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم
    شرح أصول الاعتقاد للالكائي
    *
    وَرَوَى الْخَلَّالُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا { لَا تَأْخُذُوا الْعِلْمَ إلَّا مِمَّنْ تُجِيزُونَ شَهَادَتَهُ } وَرَوَى الْحَسَنُ وَابْنُ سِيرِينَ مُرْسَلًا وَقَالَ بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ : دِينُ اللَّهِ أَحَقُّ أَنْ يُطْلَبَ عَلَيْهِ الْعُدُولُ .
    الآداب الشرعية لابن مفلح 2/235

    *
    وَقَالَ شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا أَخَذُوا الْعِلْمَ عَنْ أَكَابِرِهِمْ وَعَنْ عُلَمَائِهِمْ وَأُمَنَائِهِمْ ، فَإِذَا أَخَذُوهُ مِنْ أَصَاغِرِهِمْ وَشِرَارِهِمْ هَلَكُوا .
    الآداب الشرعية لابن مفلح 2/235

    *
    وَرَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي أُنَاسٌ يُحَدِّثُونَكُمْ بِمَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ ، فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ } .
    وَفِي لَفْظٍ { يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ يَأْتُونَكُمْ مِنْ الْأَحَادِيثِ بِمَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ ، فَإِيَّاكُمْ لَا يُضِلُّونَكُمْ وَلَا يَفْتِنُونَكُمْ } .

    *
    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ مَسْعُودٍ : إنَّ الشَّيْطَانَ لَيَتَمَثَّلُ فِي صُورَةٍ فَيَأْتِي الْقَوْمَ فَيُحَدِّثُهُمْ بِالْحَدِيثِ مِنْ الْكَذِبِ ، فَيَتَفَرَّقُونَ ، فَيَقُولُ الرَّجُلُ مِنْهُمْ سَمِعْت رَجُلًا أَعْرِفُ وَجْهَهُ وَلَا أَدْرِي مَا اسْمُهُ
    مسلم في مقدمة صحيحه
    *
    عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ جَاءَ بُشَيْرٌ الْعَدَوِيُّ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَجَعَلَ يُحَدِّثُ وَيَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَا يَأْذَنُ لِحَدِيثِهِ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَالِي لَا أَرَاكَ تَسْمَعُ لِحَدِيثِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا تَسْمَعُ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّا كُنَّا مَرَّةً إِذَا سَمِعْنَا رَجُلًا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَدَرَتْهُ أَبْصَارُنَا وَأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ لَمْ نَأْخُذْ مِنْ النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ
    مسلم في مقدمة صحيحه

    avatar
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    رد: الآثار الواردة عن السلف في باب الإقتداء والتلقي عن الأثـبـات

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري في الجمعة مايو 30, 2008 8:34 pm

    سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكم أخي على هاته المشاركة الطيبة النافعة و أسأل الله ان يوفقني و إياكم للتلقي عن الأثبات و الثقات
    avatar
    أبو عبيدة الأثري
    مدير

    عدد الرسائل : 642
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 109
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    رد: الآثار الواردة عن السلف في باب الإقتداء والتلقي عن الأثـبـات

    مُساهمة من طرف أبو عبيدة الأثري في الجمعة مايو 30, 2008 8:41 pm

    بارك الله فيكم واحسن الله اليكم ونسأل الله ان ينفعنا بما نقرأ ونعمل وان يختم لنا على التوحيد


    _________________
    يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 23, 2018 4:07 am