منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    أسانيد العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله في اللغة

    شاطر
    avatar
    طالبة الجنة
    جزاه الله خيرا و نفع به

    عدد الرسائل : 61
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 28/05/2008

    أسانيد العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله في اللغة

    مُساهمة من طرف طالبة الجنة في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أسانيد العلاّمة المُسند الشيخ أحمد بن يحيى النّجمي رحمه الله في اللغة العربية وعلومها



    أسانيد العلاّمة الشيخ أحمد النجمي رحمه الله من كتاب ثبت فضيلة الشيخ العلاّمة المُسند أحمد بن يحيى النّجمي - رحمه الله تعالى - و المُسمى بكتاب ( اللآلئ الدرية في جمع الأسانيد النجمية ) جمع وتخريج فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الأحمري - حفظه الله تعالى - .



    أسانيد العلاّمة الشيخ أحمد النجمي - رحمه الله تعالى - المتصلة إلى كتب النحو و الأدب واللغة ومعاجمها :



    1- سند الشيخ أحمد النجمي إلى كتاب سيبويه - رحمهم الله تعالى - .



    يروي شيخنا أحمد النجمي رحمه الله كتاب سيبويه عن عبد الرحمن الكتاني عن والده عبد الحي الكتاني عن عبد الله بن عوده القدومي الحنبلي عن حسن بن عمر الشطي الحنبلي عن مصطفى الرحيباني عن أحمد البعلي عن عبد القادر التغلبي عن أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عبد الباقي عن الشهاب أحمد بن علي الوفائي عن موسى بن أحمد الحجاوي عن عمر بن إبراهيم بن مفلح عن أحمد بن الحسن بن عبد الهادي عن محمد بن أحمد بن عبد الله المقدسي عن علي بن أحمد عبد الواحد المعروف بابن البخاري عن ابن طبرزد عن أبي بكر محمد الأنصاري عن أبي محمد الجوهري عن أبي على الفارسي عن أبي بكر السراج عن المبرد عن أبي عمر صالح الجرمي و أبي عثمان المازني كلاهما عن أبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش عن الإمام أبي بشر سيبويه - رحمه الله تعالى - .





    2- سند الشيخ أحمد النجمي إلى ألفية ابن مالك و سائر مصنفاته - رحمهم الله تعالى - .



    يروي شيخنا أحمد النجمي رحمه الله ألفية ابن مالك وعامة مصنفاته عن عبد الرحمن الكتاني عن والده عبد الحي و عبد الستار الدهلوي كلاهما عن أبي النصر الخطيب عن عبد الرحمن بن محمد الكزبري عن مصطفى الرحمتي عن صالح ابن إبراهيم الجينيني عن محمد بن سليمان الروداني صاحب ثبت ( صلة الخلف بموصول السلف ) وهو عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن غازي المكناسي عن سعيد بن إبراهيم الجزائري قدّورة عن أبي عثمان سعيد بن أحمد المقّري عن أبي الحسن علي بن هارون المطغري و أبي زيد عبد الرحمن بن علي بن أحمد العاصمي سقّين .



    ح وعن ابن مهدي عيسى السكتاني عن أحمد بن علي المنجور عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليسيتيني و علي بن هارون المطغري وسقين عن ابن غازي المكناسي محمد بن أحمد بن علي .



    وبالسّند السابق إلى سقين أيضا عن زكريا الأنصاري والبرهان القلقشندي عن شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني .



    ح الروداني عن المعمر محمد بن عمر الشوبري العوفي عن نور الدين أبي الحسن الزيادي و الشهاب الرملي عن كل من زكريا الأنصاري و البرهان إبراهيم بن ناصر المعروف بابن أبي شريف المقدسي و الشيخ عثمان بن محمد الديمي و محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني وهو عن أبي إسحاق التنوخي عن الشهاب أحمد بن محمد بن سليمان عن المؤلف جمال الدين عبد الله بن محمد بن مالك الأندلسي - رحمه الله تعالى - .





    3- سند الشيخ أحمد النجمي إلى كتاب مغني اللبيب لإبن هشام و سائر مصنفاته - رحمهم الله تعالى - .



    يروي شيخنا أحمد النجمي رحمه الله كتاب مغني اللبيب و عامة مصنفات ابن هشام عن عبد الرحمن الكتاني عن والده عبد الحي و عبد الستار الدهلوي كلاهما عن أبي النصر الخطيب عن عبد الرحمن بن محمد الكزبري عن مصطفى الرحمتي عن صالح ابن إبراهيم الجينيني عن محمد بن سليمان الروداني صاحب صبت ( صلة الخلف بموصول السلف ) وهو عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن غازي المكناسي عن سعيد بن إبراهيم الجزائري قدّورة عن أبي عثمان سعيد بن أحمد المقّري عن أبي الحسن علي بن هارون المطغري و أبي زيد عبد الرحمن بن علي بن أحمد العاصمي سقّين .



    ح وعن ابن مهدي عيسى السكتاني عن أحمد بن علي المنجور عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليسيتيني و علي بن هارون المطغري وسقين عن ابن غازي المكناسي محمد بن أحمد بن علي .



    وبالسّند السابق إلى سقين أيضا عن زكريا الأنصاري والبرهان القلقشندي عن شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني .



    ح الروداني عن المعمر محمد بن عمر الشوبري العوفي عن نور الدين أبي الحسن الزيادي و الشهاب الرملي عن كل من زكريا الأنصاري و البرهان إبراهيم بن ناصر المعروف بابن أبي شريف المقدسي و الشيخ عثمان بن محمد الديمي و محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني عن محمد بن عبد الله بن هشام عن أبيه المؤلف جمال الدين عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري الحنبلي - رحمه الله تعالى - .





    4- سند الشيخ أحمد النجمي إلى كتاب شرح ابن عقيل على الألفية و سائر مصنفاته - رحمهم الله تعالى - .



    يروي شيخنا أحمد النجمي رحمه الله كتاب شرح الألفية و عامة مصنفات ابن عقيل عن عبد الرحمن الكتاني عن والده عبد الحي و عبد الستار الدهلوي كلاهما عن أبي النصر الخطيب عن عبد الرحمن بن محمد الكزبري عن مصطفى الرحمتي عن صالح ابن إبراهيم الجينيني عن محمد بن سليمان الروداني صاحب صبت ( صلة الخلف بموصول السلف ) وهو عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن غازي المكناسي عن سعيد بن إبراهيم الجزائري قدّورة عن أبي عثمان سعيد بن أحمد المقّري عن أبي الحسن علي بن هارون المطغري و أبي زيد عبد الرحمن بن علي بن أحمد العاصمي سقّين .



    ح وعن ابن مهدي عيسى السكتاني عن أحمد بن علي المنجور عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليسيتيني و علي بن هارون المطغري وسقين عن ابن غازي المكناسي محمد بن أحمد بن علي .



    وبالسّند السابق إلى سقين أيضا عن زكريا الأنصاري والبرهان القلقشندي عن شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني .



    ح الروداني عن المعمر محمد بن عمر الشوبري العوفي عن نور الدين أبي الحسن الزيادي و الشهاب الرملي عن كل من زكريا الأنصاري و البرهان إبراهيم بن ناصر المعروف بابن أبي شريف المقدسي و الشيخ عثمان بن محمد الديمي و محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني وهو عن أبي إسحاق التنوخي عن أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجار عن أبي الفضل جعفر بن علي الهمداني عن أبي طاهر السلفي ح و الحافظ ابن حجر عن علي بن إبراهيم الأبي والنجم عمر بن محمد بن فهد كلاهما عن العز عبد العزيز بن البدر محمد بن جماعة .



    ح وعن الروداني عن أبي مهدي السكتاني عن المنجور عن النجم الغيطي عن زكريا الأنصاري .



    ح وعن الروداني عن شمس الدين محمد بن سعيد المرغيتي المراكشي عن أبي محمد عبد الله بن علي طاهر الحسني عن محمد بن عبد الرحمن العلقمي عن زكريا الأنصاري .



    ح وعن الروداني عن علي بن أحمد الأجهوري وشهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي كلاهما عن محمد أحمد الرملي و السراج عمر بن ألجاي و بدر الدين الكرخي ثلاثتهم عن زكريا الأنصاري ح و علي الأجهوري عن النور علي القرافي عن قريش البصير العثماني المقري عن الأستاذ ابن الجزري عن العز عبد العزيز بن البدر محمد بن جماعة .



    ح و بالسّند إلى العلقمي و البدر الكرخي والسراج ألجاي عن الإمام جلال الدين السيوطي عن صالح بن عمر البلقيني عن أخيه جلال الدين عبد الرحمن بن عمر البلقيني عن جده لأمه بهاء الدين عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل المصري الشافعي - رحمه الله تعالى - .





    رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة
    منقول
    avatar
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    رد: أسانيد العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله في اللغة

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 3:44 pm

    ماشاء الله
    بارك الله فيكم على هذه المشاركة الطيبة النافعة و رحم الله شيخنا النجمي و جعل قبره روضة من رياض الجنة..آمين


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 6:11 am